أخبار

بالفيديو- نشاطات مُشتركة لمنظمات نسائية في عفرين، والهدف توحيد الصفوف

آدار برس-عفرين- خاص

ضمن سلسلة الأنشطة التي يتم عقدها تحت مسمى (مبادرة المرأة في مقاطعة عفرين) للإعداد لأنشطة مشتركة بين منظمات نسائية وأحزاب سياسية ضمن عفرين بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام، توجهت الخميس الماضي العشرات من النسوة في عفرين عبر وفدين منفصلين انطلقاً من مركز المدينة نحو مقبرتين مخصصتين لمقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة وهما مقبرة الشهيد رفيق في قرية ماتنلي (ماتينى) التابعة لناحية “شرا”، ومقبرة الشهيد سيدو القريبة من قرية كفر صفرة بريف جنديرس.

وفي مقبرة الشهيد سيدو بدأت عملية الاستذكار للمقاتلين بالوقوف دقيقة صمت، تلاها القاء مجموعة من الكلمات هي كلمة عن الحزب الشيوعي السوري الموحد، المكون العربي في عفرين، الإدارة الذاتية وكلمة لعوائل الشهداء، تلاه قيام النساء المشاركات بزيارة أضرحة المقاتلين والمقاتلات.

وفي هذا السياق قالت “كفيت حسن” رئيسة جمعية (روشن بدرخان للنساء الكرد) أن الهدف من النشاط هو توحيد صوت المرأة الكردية في عفرين، بجميع منظماتها وأحزابها ومكوناتها بما فيها المكون العربي.

وأضافت “حسن”:”  نتمنى أن تكون هذه المبادرة بادرة خير في عفرين وتصبح مثالاً للأحزاب السياسية لتوحيد الخطاب الكردي، والانضواء تحت مظلة وطنية سورية”.

أما “سامية أحمد” الممثلة للمكون العربي في المبادرة فتقول:” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نهنى المرأة في سوريا و روج افا , خاصة المقاتلات في الجبهات الأمامية”.

أضافت أن المرأة في عفرين حاربت العدو , ونظمت نفسها و حاولت أن تتحرر من جميع القيود, حيث سنحت الفرصة للمرأة العربية لتعيد أصالتها و تأريخها كسميراميس و الخنساء و خولة , و أثبتت أنها جديرة بالحياة, و أن الحرية ليست كما في أوروبا حرية الجسد و الوصول إليها, بل المرأة الحرة هي التي تناضل في سبيل حريتها و مساواتها مع الرجل, في مختلف المجالات السياسية و الاجتماعية و صناعة القرارات المصيرية في البلاد. على حد تعبيرها.

وتعتبر (مبادرة المرأة في مقاطعة عفرين) نفسها محاولة لتوحيد جهود المنظمات النسائية سواء الحزبية أو المدنية أو جمعياتها في عفرين خاصة خلال الفترة الحالية التي تسبق يوم المرأة العالمي حيث ستعقد مجموعة من الأنشطة المشتركة خلال الأيام التي تسبق عيد المرأة.

ويشارك في هذه المبادرة التي بدأ عملها منذ قرابة الشهر مجموعة تنظيمات نسائية منها:

منسقية ستار، بيت المرأة، التحالف الوطني الديمقراطي السوري، جمعية روشن بدرخان للنساء الكُرد، مركز ايف

المنظمات النسائية للأحزاب التالية: الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا – يكيتي، حزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب الشيوعي الموحد وتنظيمات نسائية أخرى.

وشملت نشاطات المبادرة خلال الأيام الماضية:

– زيارة مؤسسة عوائل الشهداء في عفرين في الأول من آذار.

– زيارة مقبرتين مخصصتين لمقاتلي وحدات حماية الشعب والمرأة في الثاني من آذار.

– زيارة المقاتلات في وحدات حماية المرأة في أحد مقراتها في الثالث من اذار.

 

[mom_video type=”youtube” id=”Avi3NyBA_c8″]

عفرين: أحمد قطمة

تحرير: ز. إبراهيم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى