مقالات رأي

بير رستم- هل حانت اللحظة التاريخية للتوافق الكردي في روج آفاي كردستان؟!

(آدار برس) .. هناك إشارات عدة حول تقريب وحدة الصف الكردي في سوريا، منها مثلاً؛ تصريح السيد “مسرور بارزاني” في واشنطن بخصوص دعم قوات الحماية الشعبية والمطالبة بعودة المجلسين -المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي- إلى اللقاء والتوافق، بل هناك تسريب لبعض الأخبار، بأنه ربما عقد اجتماع بينه وبين ممثل عن حزب الاتحاد الديمقراطي وتركيا برعاية أمريكية روسية في واشنطن.

وكذلك سمعنا عن دعوات ولقاءات حصلت في الأيام الأخيرة بين ممثليات إقليم كردستان مع عدد من الأحزاب الكردية المحسوبة على الإدارة الذاتية، ناهيكم عن بعض الأخبار الخاصة التي تؤكد بأن هناك نية للالتقاء بين الجانبين دون شروط مسبقة.

وهكذا يمكننا التساؤل، هل حانت اللحظة التاريخية لتوحيد الصف الكردي في روج آفاي كردستان وكمنصة جديدة خاصة بالكرد، كما وجدنا ذلك في نهاية التسعينيات برعاية أمريكية للقوى الكردية في الإقليم الكردستاني.

نأمل أن نكون قد أصبحنا على عتبة تلك اللحظة التاريخية التي تكون فيها المصالح الدولية تجبر أطياف الحركة الكردية في روج آفا بأن تتوافق حول ورقة عمل سياسية مشتركة.

كما نأمل من عموم أطياف شعبنا الكردي وعلى الأخص النخب الثقافية والسياسية الضغط على طرفي الخلاف؛ أي المجلس الوطني وحركة المجتمع الديمقراطي وإجبارهما على الجلوس حول طاولة الحوار، وبالتالي التوافق على الورقة والمطالب الكردية المشتركة، لتكون بداية مرحلة جديدة من العمل السياسي الكردي.

إنني من جهتي سوف أحاول ومنذ اللحظة -بحسب إمكانياتي المتواضعة- الضغط بخصوص هذه المسألة الجوهرية وآمل أن ألاقي الدعم والمساندة منكم أيها الأصدقاء والصديقات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى