أخبار

كُردستان: مجلس الأمن الدولي اُُبلغ رسمياً بعملية الاستفتاء على استقلال الإقليم

آدار برس- كوردستان24

قال مسؤول كُردي كبير، إنّ فتح ملف استفتاء إقليم كُردستان في أروقة مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المُتحدة، يعني أنّه أُبلغ رسمياً بموضوع الاستفتاء في الإقليم.

وكان “يان كوبيش” المبعوث الأممي إلى العراق قال في كلمةٍ له، ألقاها أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يوم الاثنين الماضي، إنّ إقليم كُردستان يريد إجراء استفتاء على استقلاله في وقت لاحق من العام الجاري.

وأشار “كوبيش” حينها إلى أنّ هدف الكُرد من الاستفتاء هو إظهار إرادتهم إلى العالم حول نيتهم بتشكيل دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة.

في حين قال رئيس لجنة التقييم والرد على التقارير الدولية “ديندار زيباري”، إنّ ما تحدث عنه ممثل الأمم المتحدة في العراق “يان كوبيش” أمام مجلس الأمن: “يعني أنّ مصدراً رسمياً من الأمم المتحدة والجهات السياسية والقانونية قد أعلن بأنهم أُبلغوا بأن الإقليم سيجري الاستفتاء، ولا أحد بإمكانه الوقوف بوجهه”.

وأضاف “زيباري” في تصريح أوردهُ الموقع الالكتروني للحزب الديمُقراطي الكُردستاني، أمس الأربعاء، أنّ حديث “كوبيش” يعني أنّ: “مجلس الأمن اُبلغ رسمياً بذلك”.

ويريد الكُرد إجراء استفتاء شعبي على استقلال إقليم كُردستان عن العراق في الخريف قبل نهاية العام الجاري، وهو أولى الخطوات نحو نيل الاستقلال عن العراق.

ويقول الكُرد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

يُذكر أنّ إقليم كُردستان يُعد شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مُسلّحة رسمية تعرف باسم “البيشمركة”، وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى