أخبار أخرى

“ترامب” يعتبر عزلها بدايةً للقضاء على الإرهاب.. وأمير “قطر” أمام خيارين فقط

آدار برس

اعتبر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، اليوم الثلاثاء، أنّ عزل “قطر” قد يشكل “بداية نهاية رعب الإرهاب”.

جاء ذلك من خلال تغريدةٍ لــ”ترامب” على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أنّ الدول المشاركة في قمة “الرياض” قالت: “إنها ستعتمد نهجاً حازماً ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير إلى قطر.. قد يكون ذلك بداية نهاية رعب الإرهاب”، موضحاً أنّ “كل الدلائل تشير إلى قطر” في تمويل التطرف الديني.

في حين اعتبر تقرير لمجلة “فورين أفيرز” الأمريكية أنّ “تميم بن حمد آل ثاني” أمير دولة “قطر” في موقف لا يعطيه سوى خيارين من أجل التعامل مع العزلة التي فرضت عليه بسبب سياسات بلاده.

وتتمثل الخيارات المطروحة في قبول أمير “قطر “بالمطالب والشروط الخليجية والعربية من أجل عودة العلاقات إلى سابق عهدها، وبالتالي تخلي “قطر” عن سياستها الداعمة لجماعة الإخوان والجماعات المتطرفة في المنطقة، والتراجع عن علاقتها المتنامية مع إيران وميليشيات حزب الله.

لكن يشكل هذا الخيار تحدياً داخل الأسرة الحاكمة في “قطر”، فقد يخاطر الأمير بخسارة علاقته بالحرس القديم، وبوالده الأمير السابق “حمد بن خليفة آل ثاني”، ووزير الخارجية الأسبق ذي النفوذ القوي “حمد بن جاسم”.

أما الخيار الثاني والذي لن يقل صعوبة، فهو أن يعقد الأمير “تميم” تحالفاً مع “إيران” التي تحظى بالفعل بعلاقات اقتصادية كبيرة مع “الدوحة”.

يُذكر أنّ “السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، واليمن، وليبيا” كانت قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية والسياسية مع “قطر” يوم أمس الاثنين، بسبب دعمها للجماعات الإرهابية وعلاقاتها مع إيران التي تمزق المنطقة.

 

 

 

تحرير: ش. ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى