أخبار أخرى

“ألمانيا” تأمر بسحب قواتها من قاعدة “إنجرليك” التركية

آدار برس- وكالات

قررت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، سحب قواتها المتمركزة في قاعدة “إنجرليك” التركية، وإعادة نشرها في الأردن، بسبب التوتر المتزايد بين “برلين” و”أنقرة”، وفقاً لما ذكرتهً وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت الوكالة إن مجلس الوزراء وافق على خطة في هذا الاتجاه تقدمت بها وزيرة الدفاع “أورسولا فان دير ليين”، وبعدما منعت تركيا برلمانيين من ألمانيا من التوجه إلى هذه القاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي، حيث ينتشر /260/ جندياً في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

وستعلق ألمانيا لشهرين طلعات طائراتها الاستطلاعية “تورنيدو” المتمركزة في “إنجرليك”، إلى أن تصبح عملانية في قاعدة الأزرق في “الأردن” قرب الحدود السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر حكومية قولها، إنّ مهمات طائرتها للتموين في الجو ستعلق لأسبوعين أو ثلاثة.

ويأتي قرار الانسحاب بعد فشل مهمة مصالحة في تركيا لوزير الخارجية الألماني “سيغمار غابرييل” في نهاية الأسبوع الماضي، كان يريد إقناع “أنقرة” بالسماح لنواب ألمان زيارة القاعدة، وهو ما ترفضه الحكومة التركية منذ شهر.

وبررت “أنقرة” رفضها، باتهام “برلين” بمنح اللجوء السياسي لرعايا أتراك، من بينهم عسكريون يتهمهم الرئيس “رجب طيب أردوغان” بارتباطهم بالانقلاب الفاشل في تموز/ يوليو الماضي.

وهذا النزاع يندرج في سلسلة خلافات تسمم العلاقات الألمانية – التركية منذ أكثر من عام، واشتدت أكثر بعد رفض “برلين” السماح لوزراء أتراك من إلقاء خطابات لدعم التعديلات الدستورية التي طرحها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لإحكام قبضته على السلطة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى