أخبار

حزب الشعوب الديمقراطي: ندعم الاستفتاء في إقليم كُردستان ورد فعل “أنقرة” على ذلك كان “سُمّاً”

آدار برس

قال “عثمان بايدمير” المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطية التُركي الذي يميل للأكراد في شمال كُردستان، بأنّ عملية الاستفتاء التي سيتم إجراؤها في إقليم كُردستان نهاية أيلول/ سبتمبر القادم، هي صوت الشعب الكُردي إلى جهات الدنيا الأربعة وإرادته، واصفاً رد الفعل التركي حيال الاستفتاء بأنّه كان مثل السم، بحسب ما نقلتهُ كُردستان 24.

جاء في خطابٍ لــ “بايدمير” خلال لقائه بأنصار حزب الشعوب الديمُقراطي المُعارض، حيث قال: “أقولها بوضوح وبصوت عال.. أيا كانت حقوق الشعوب التركية والفارسية والعربية، فللشعب الكُردي عين الحقوق، لا أكثر منها ولا أقل”.

وأضاف “بايدمير” بأنّ: “أي قرار تتخذه الأحزاب السياسية وشعب كُردستان فنحن ندعمه، ونتمنى النجاح له وأقول للشعب الكُردي مبارك عليكم، ونتمنى كل الخير لكم”.

وكانت الأحزاب الكُردية في إقليم كُردستان قد اتفقت على إجراء استفتاء شعبي على الاستقلال في /25/ من أيلول/ سبتمبر المقبل، ضمن خطوة وصفها قادة الإقليم بالتاريخية، فيما صرحت “أنقرة” بأن هذه الخطوة “خطأ فادح”.

ويقول الكُرد إنهم سئموا من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة الحديثة في عشرينيات القرن الماضي، فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم، وممارستها لسياسة استبداد بحق الشعب الكُردي.

يُذكر أنّ إقليم كُردستان يُعد شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم “البيشمركة”، وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

 

 

 

 

تحرير: ش. ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى