أخبار أخرى

تركيا: تحذيرات الاتحاد الأوروبي “لا قيمة لها”

آدار برس

ندّدت وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء، بتحذير الاتحاد الأوروبي لها، ودعوته إلى “تجنب التصريحات المبالغ بها”، في أزمتها الدبلوماسية مع “هولندا”، مُعتبرةً أنّ “لا قيمة له”.

وأعلنت الوزارة التُركية في بيانٍ، بأنّ: “التصريح غير المدروس للاتحاد الأوروبي لا قيمة له بالنسبة لنا”.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد دعا “أنقرة”، أمس الاثنين، إلى: “تجنب أي تصريحات مبالغ بها، وأفعال من شأنها تصعيد الوضع”، وذلك في بيان وقعته وزيرة خارجية الاتحاد “فيدريكا موغيريني”، والمفوض الأوروبي لشؤون التوسيع “يوهانس هان”.

ودعا البيان المشترك للاتحاد الأوروبي، إلى: “تفادي أي تصعيد جديد والتوصل إلى سبل من أجل تهدئة الوضع”.

حيث بدأ التوتر بين الاتحاد وتركيا، عندما ألغت عدّة مدن ألمانية، الأسبوع الماضي، تجمعات للجالية التركية، في خطوةٍ لزيادة التأييد لتوسيع صلاحيات الرئيس “رجب طيب أردوغان”، في الاستفتاء الذي تنظمه تركيا في نيسان/أبريل المقبل.

كما ورفضت “هولندا”، السبت الماضي، السماح بقدوم وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش أوغلو”، وقامت بطرد وزيرة الأسرة التركية “فاطمة بتول سايان كايا”.

في حين، ندّد الرئيس التُركي “رجب طيب أردوغان” بهذه القرارات، معتبراً أنها تذكر بممارسات “النازية” و”الفاشية”، الأمر الذي اعتبره الاتحاد الأوروبي مرفوض وغير لائق بتركيا.

كما واتهمت الخارجية التركية في بيانها الصادر، اليوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي بالتحيز لصالح “هولندا”، معتبرة أن ذلك يزيد من “معاداة الأجانب والأتراك”.

يُذكر أنّ تركيا كانت قد أعلنت، مساء أمس الاثنين، تعليق علاقاتها على أعلى مستوى مع “هولندا”، ورفضها عودة سفير “لاهاي” إلى “أنقرة”.

 

المصدر: سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى