أخبار منوعة

ماهي علاقة التهاب الجيوب الأنفية بالاكتئاب؟

آدار برس
كشفت دراسة حديثة، أن آلام وأعراض إلتهاب الجيوب الأنفية المزمنة، قد تسبب الإكتئاب.

وذكرت الدراسة التي نشرتها وكالة (رويترز) نقلا عن مجلة طبية، إن إصابة الشخص بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن غالبا بسبب عدوى أو تورم في الجيوب الأنفية أو إصابة في الأنف، قد يؤثر بشدة في جودة الحياة.

ويمكن أن تسبب إلتهاب الجيوب الانفية حسب الدراسة، آلام في الوجه وصعوبة التنفس وأعراض شعورية آخرى كالاكتئاب العلاج في المستقبل قد يحتاج إلى التركيز أكثر على هذه الأمور.

وقال كبير الباحثين في الدراسة “توصلنا إلى أن أعراض الاكتئاب الشديد مرتبطة أكثر بالتغيب عن العمل أو الدراسة بسبب التهاب الجيوب الأنفية المزمن.”

وجمع فريق الباحثين في دراستهم، بيانات 107 بالغين يعانون بشكل مزمن من التهاب الجيوب الأنفية، وتبين أن من تحدثوا عن أعراض شعورية بسبب التهاب الجيوب الأنفية كانوا أكثر ميلا بكثير للتغيب عن العمل مقارنة بمن لم تظهر عليهم هذه الأعراض.

وقال جيس ميس وهو باحث زميل كبير في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في بورتلاند إن من الصعب الجزم بأن التهاب الجيوب الأنفية المزمن يمكن بالفعل أن يسبب الاكتئاب لكن الكثير من أعراض الالتهاب يمكن أن تؤثر في قدرة المرضى على التكيف مع الأنشطة الحياتية اليومية.

يشار إلى أن مرض الاكتئاب هو الشعور بوعكة او حزن شديد، وهو مرض منتشر، ومعقد وحسب الاحصائيات فإنه يصيب اكثر من 121 مليون شخص حول العالم .

المصدر: شام تايمز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى