أخبار منوعة

/7/ مخاطر من استخدام التكنولوجيا المفرط.. تعرف عليها

آدار برس

التقدم التكنولوجي أصبح شيئاً أساسياً فى حياة كل البشر مع تطورات العصر الحديث، ومن أبرزها استخدام الهواتف المحمولة، والكمبيوتر بصورة مستمرة منذ الصباح حتى الذهاب للنوم ليلاً، ووفقًا للمعهد الوطني للسرطان، فإن استخدام الهواتف المحمولة يمكن أن يشكل خطراً على سرطان الدماغ، وعلاوة على ذلك فإن مستخدمي الهواتف النقالة هم أكثر عرضة للمشاركة في الحوادث، سواء في السيارات أو على الأقدام.

وقال موقع (only my health) الطبي إنّ التكنولوجيا لها تأثير سلبي مدمر على صحتنا الاجتماعية والعقلية والجسدية والبيئية، ومن أبرز هذه التأثيرات السلبية:

1- إجهاد العين:

يسبب الحدق فى شاشات الكمبيوتر والهواتف، قائمة طويلة من مشاكل العين بما فى ذلك حرق الأحاسيس، والتغيرات فى تصور اللون، أو عدم وضوح الرؤية.

2 مشاكل العلاقة:

يمكن إلقاء اللوم على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل “فيس بوك، وتويتر”، لكثير من الأشياء، بما فى ذلك تسبب التفكك والطلاق فى العلاقات، إضافة إلى خلق سلبية المشاعر والشك الذاتي.

3- ضعف النوم:

احتضان الكمبيوتر المحمول في السرير أو المحادثات الهاتفية تبقينا حتى وقت متأخر جداً، تأخذ المزيد من عقولنا، والحفاظ على التكنولوجيا مغلقة في الليل، هو عادة صحية للحصول عليها.

4 آلام الظهر والرقبة:

الإفراط فى استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر يمكن أن يثقل الرقبة أو الظهر.

5- قلة الخصوصية:

وسائل الإعلام الاجتماعية وشريط الإنترنت نافذة على خصوصية المرء، ولا يمكن الحفاظ على المعلومات الخاصة بك آمنة من أعين المتطفلين، كما أن استخدام التصيد والقرصنة يعطى أولئك الذين لديهم نوايا شريرة المعلومات التي يريدونها عنك.

6- محتوى غير لائق:

عند استخدام الإنترنت، قد ترى عن طريق الخطأ شيئاً غير مناسب، كما أنه يمكنك النقر فوق شيء، ويتم إرسال محتوى صريح إلى أصدقائك.

7- خطر السمنة:
يمكنك الجلوس طوال اليوم على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من الأجهزة، وأنت لا تتحرك كثيراً، وتدريجياً يتم تخزين الدهون فى الجسم.
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى