أخبار أخرى

الأطراف السياسية الكوردستانية تدعم اجراء الاستفتاء في كركوك

آدار برس

أجرت كتلة الحزب الديمقراطي الكُردستاني زيارة إلى “كركوك” واجتمعت هناك مع “نجم الدين كريم” محافظ “كركوك”، معبرة عن دعمها لأي قرار يصدر عن مجلس المحافظة، فيما أكدت الأطراف السياسية أنّ “الوقت مناسب لإجراء الاستفتاء في كركوك”.

ويسعى مجلس محافظة “كركوك” إلى طرح موضوع إجراء الاستفتاء في “كركوك” للتصويت، عقب الجدل الذي اثير بسبب قرار رفع علم كُردستان على المباني الحكومية في المحافظة، ورفض البرلمان العراقي لذلك.

وقال “أوميد خوشناو” رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكُردستاني في برلمان كُردستان: “نحن ندعم أيّ قرار آخر يصدر عن مجلس محافظة كركوك، وأريد أن أبارك هذا لجميع أهالي كركوك وكوردستان عموماً”.

ويؤيد أعضاء كتلة التآخي وعدد من التركمان والعرب في مجلس محافظة “كركوك” الكُرد، ويقول “صلاح دلو” عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكُردستاني: “لا نريد الآن الإدلاء بأي تصريح حول هذا الموضوع، لكننا نؤيد كل قرارات مجلس محافظة كركوك من أجل تحقيق مصلحة كركوك وأهالي كوردستان ونحن ننتظر سماع الأنباء السعيدة”.

ويبدو أن القيادة الكُردية لا تريد إضاعة المزيد من الوقت في انتظار تنفيذ المادة /140/ من الدستور العراقي، مشيرةً إلى ان الآن هو الوقت الأنسب لاجراء الاستفتاء وتقرير مصير “كركوك”.

وقال “محمد حاجي محمود” سكرتير الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكُردستاني، إنّ: “هذه الفرصة هي الأفضل للكُرد وكُردستان لتقرير مصيره، واستحصال حقوق كركوك، وتجسيدها إلى الواقع”.

وعلى الرغم من أن العرب والتركمان في مجلس محافظة “كركوك” سيقاطعون الاجتماع المقرر عقده اليوم الثلاثاء /4/ نيسان 2017، لكن الكُرد يضمنون حالياً /26/ من مجموع /41/ صوتاً، ما يرجح اصدار قرار إجراء الاستفتاء في “كركوك”.

 

 

المصدر: رووداو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى