أخبار منوعة

“اليابان” تنذر بحدوث ظاهرة مناخية كبيرة في آب المقبل

آدار برس

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية، بأنها تتوقع تعرض البلاد لتغيرات حرارية كبيرة في شهر آب المقبل، وذلك عند ظهور ظاهرة “النينيو”.

وأشارت الهيئة اليوم الاثنين /10/ نيسان 2017، الى أن البلاد قد تتعرض بنسبة /50/ بالمئة إلى ظاهرة “النينيو” بحلول آب المقبل، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وكانت الهيئة قد أكدت الشهر الماضي، أنها لا تتوقع أن تحل أيا من الظاهرتين “النينيا” و”النينو” قبل حلول شهر آب، مضيفة بأن ظاهرة “النينا” تضاءلت وأصبح لا يمكن الكشف عنها تقريباً.

تجدر الإشارة إلى إنّ “نينيو” هي ظاهرة مناخية عالمية تتصف بانتقال كتل هائلة من المياه الحارة في المحيط الاستوائي من الشرق إلى الغرب.

ويطلق لفظ الـ “نينيو” الذي يعني الطفل بالإسبانية نسبة إلى الطفل المقدس “المسيح”، على التأثير المتبادل بين التغير الحراري للمحيط قبالة الساحل الغربي بأمريكا اللاتينية وعدة مناطق أخرى بالعالم، وتتسع تأثيرات الظاهرة في بعض الأحيان عند حدوث تغيرات حرارية كبيرة، وهو مصطلح استعمله الصيادون على سواحل “بيرو، والإكوادور” للدلالة على تيار المحيط الهادئ الدافئ وما يجلبه من أمطار غزيرة. وهي ظاهرة طبيعية تسبب اضطراباً في الحياة الطبيعية في المحيط الهادي.

 

 

 
المصدر: NRT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى