أخبار أخرى

سيناتور أمريكي يكشف عن مساع لتسليح “البيشمركة” دون العودة لــ “بغداد”

آدار برس- كوردستان24

قال السيناتور الأمريكي “ماركو روبيو”، أنّ الشعب الكُردي حليف أساسي للولايات المتحدة الأمريكية، فيما كشف عن مساع لتسليح قوات “البيشمركة” بشكل مباشر ودون توسط من الحكومة المركزية في “بغداد”.

وقال “روبيو” أنّ الدعم الذي تتلقاه قوات “البيشمركة” من “واشنطن” عن طريق “بغداد” يُثير حفيظة العديد من الشخصيات الأمريكية.

كما وأضاف النائب عن الحزب الجمهوري بأنّ: “العديد من الساسة الأمريكيين يتساءلون عن عدم تلقي البيشمركة الدعم العسكري المباشر من أمريكا، رغم أنها قوة حليفة أساسية”.

وكشف أيضاً عن حوارات ومساع من قبل شخصيات سياسية أمريكية لإمداد قوات “البيشمركة” بالأسلحة والعتاد دون العودة إلى الحكومة العراقية.

في حين قال “جبار ياور” أمين عام وزارة البيشمركة في وقت سابق، أنّ “واشنطن” تعتزم تسليح لواءين من ألوية “البيشمركة” بكافة صنوف الأسلحة والمدرعات، وحتى الثقيلة منها، مُشيراً إلى أنّ الكونغرس خصص مبلغ /415/ مليون دولار قبل نحو عام، كرواتب لعناصر “البيشمركة” المشاركين بشكل فعلي في المعارك الدائرة ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، ويبلغ عددهم /36/ ألف مُقاتل.

يُذكر أنّ قوات “البيشمركة” الكُردية تُقاتل مُسلّحي تنظيم “داعش” الإرهابي منذ أكثر من عامين بدعم أمريكي، وشاركت في المرحلة الأولى لحملة تحرير “الموصل”، بالتنسيق مع القوات العراقية والتحالف الدولي، وتمكنت من طرد إرهابيي “داعش” من مساحات شاسعة في سهل “نينوى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى