أخبار أخرى

“العبادي”: استفتاء إقليم كُردستان غير قانوني

آدار برس- وكالات

قال رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي”، خلال لقاء مع الإعلاميين والمحللين السياسيين، يوم أمس السبت، أنّ استفتاء إقليم كُردستان غير قانوني، ونحن غير ملزمين بنتائجه، لافتاً إلى أنه سيفجر مشاكل داخل الإقليم.

وأضاف “العبادي”، أننا: “نؤكد رفضنا القاطع لعقد اجتماعات لجهات سياسية وحزبية برعاية مخابرات دولية خارج العراق، وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بقضايا تهم الشأن العراقي الداخلي كالانتخابات”، مؤكداً على: “إجراء الانتخابات التشريعية بوقتها المحدد، وهي غير قابلة للتأجيل”.

وأوضح “العبادي”، بأنّ: “الاستفتاء المزمع إجراءه في إقليم كُردستان غير قانوني ويعتبر خرق للدستور الذي يضمن حقوق الجميع، ونحن غير ملزمين بنتائجه.. إجراء الاستفتاء قد يضر بشكل واضح بالداخل الكُردي ويخلق أزمات وتحديات داخل الإقليم تنعكس سلباً على المجتمع، وأنّ الكُرد في غنى عن ذلك”.

وأضاف، أنّ: “داعش كتنظيم إرهابي لم ينشأ من العدم ولم يكن باستطاعته السيطرة والهيمنة على مقدرات وأراضي مجموعة من الدول، من غير ان يكون هناك خلفه جهات مخططة وداعمة له فكرياً ومادياً وإعلامياً”.

وفيما يخص العلاقات العراقية ـ الكويتية، أوضح “العبادي” أنّه: “على الرغم من فرض العقوبات والغرامات والتعويضات الظالمة على العراق نتيجة غزوه للكويت في زمن الحكم البائد، إلا أننا اليوم نمتلك علاقات إيجابية مع الجارة الكويت، ونعمل على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة”.

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى: “سعي الحكومة في حربها للقضاء على داعش وجميع العصابات الإرهابية وتأمين الحدود وإمساكها بالشكل الذي يمنع تسلل الاٍرهاب مرة أخرى إلى الأراضي العراقية، إضافةً إلى مساعدة الدول المجاورة في ذلك ان تطلب الأمر عن طريق الاتفاق والتنسيق معنا”.

وبشأن سوريا، أكد أنّ: “موقفنا واضح وصريح بعدم قبولنا لمشروع تقسيم دولة سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى