أخبار

سلمان بارودو لـ آدار برس: ترتيب البيت الكردي ضمانةٌ لنجاح الاستفتاء في إقليم كردستان

آدار برس- خاص

اعتبرَ الكاتب والناشط السياسي “سلمان بارودو” أنه لكي يضمن إقليم كُردستان العراق نجاح استفتاء الاستقلال ويجد دعماً دولياً وإقليمياً في هذا الشأن، فلابد من «ترتيب البيت الكردي» داخل الإقليم، مشيراً إلى أن ذلك يتم عبر سلسلة من الإجراءات من بينها تفعيل البرلمان والتفاهم مع الأطراف الداخلية والابتعاد عن التفرّد والهيمنة.

وقالَ “بارودو” في تصريحٍ لـ آدار برس: إن «جميع مسؤولي الكرد في إقليم كردستان العراق، أكدوا أنه ليس بالضرورة أن يؤدي الاستفتاء إلى إعلان الاستقلال والانفصال عن العراق مباشرة، وأن إقليم كردستان العراق كان شبه مستقل منذ عام 1992».

وأضاف أن «الإقليم أثبت وجوده وحضوره للمجتمع الدولي والدول الإقليمية، من خلال محاربة قوى التطرف والإرهاب وعلى رأسها داعش وأخواتها، وأنه من الشعوب الأكثر انفتاحاً وتقبلاً للمساواة والديمقراطية، كما أثبت أيضاً لدول الجوار أنه عامل استقرار وأمان» مؤكداً «أن الاستفتاء حق طبيعي ومشروع لشعب كردستان».

وقالَ “بارودو” إن «الظروف الدولية والإقليمية ناضجة بالقدر الكافي لأن يخطو الإقليم خطوات إيجابية مع الحكومة الاتحادية للوصول إلى توافقات وتفاهمات مشتركة بشأن القضايا العالقة بين المركز والإقليم، لتكون أرضية صلبة لمنح الاستفتاء الشرعية المطلوبة من أجل الوصول إلى دعم المجتمع الدولي لوضع الاستفتاء في إطاره السليم، خاصة عندما يعلن شعب كردستان عن إرادته ويختار مصيره في الحرية».

وأكدَ الكاتب الكردي أن «من أولى أولويات إقليم كردستان العراق لضمان نجاح الاستفتاء والدعم الدولي والإقليمي، هي ضرورة ترتيب البيت الكردي».

وقال إن ذلك يكون عبر «سلسلة إجراءاتٍ ضرورية، منها: تفعيل البرلمان، والمصالحة الكردية- الكردية، والحوار والتفاهم مع جميع الأطراف الأخرى في الإقليم، وتصفير المشاكل الداخلية العالقة، والقضايا المعيشية، والابتعاد عن التفرد والهيمنة الأحادية الجانب».

 

آدار برس- سلام أحمد

تحرير: ع. أحمد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى