أخبار منوعة

أفضل /10/ مكسرات وبذور يجب أن تأكلها كل يوم

آدار برس- وكالات

المكسرات والبذور صحية جداً، ومعظم الأشخاص لا يأكلون ما يكفي منها، رغم أنها تُعتبر إضافة مهمة للاستهلاك الغذائي اليومي.

تعرفوا على فوائد /10/ مكسرات وبذور، وأدخلوها ضمن النظام الغذائي اليومي الخاص بكم:

1- اللوز
حفنة صغيرة من اللوز هي كل ما يحتاجه الجسم يومياً، تحتوي هذه المكسرات على الألياف، والبروتين، والكالسيوم، والزنك والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والنحاس، والحديد، وبعض أنواع فيتامين (B).

2- الجوز البرازيلي
هذه المكسرات تساعد في الوقاية من سرطان الثدي، وأنواع سرطانات أخرى، ومن تليّف الكبد، وأمراض القلب، والشيخوخة المبكّرة، كما أنها يمكن أن تحسّن صحة القلب والأوعية الدموية، والتحكم بمرض السكري من النوع /2/، والحد من أعراض التهاب المفاصل، وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويخفض الكولسترول السيء، ومقاومة فقر الدم.

3- الكاجو
يتميز بغناه بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر الطاقة، وتعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض الكولسترول، والمساعدة في إنتاج الهيموغلوبين، وإدارة مرض السكري من النوع /2/، والمساعدة في الحفاظ على صحة العينين والشعر والجلد.

4- بذور الشيا
استهلاك بذور الشيا بانتظام، يمكن أن يساعد في الحد من آلام المفاصل، والحفاظ على الجهاز الهضمي بوضع صحي، والمساعدة على فقدان الوزن، وتعزيز الطاقة، وتحسين صحة الدماغ، والحدّ من الاكتئاب، ومكافحة التهاب المفاصل، والحماية من مرض السكري، وأمراض الكبد، وأمراض القلب.

5- بذور الكتان
الألياف العالية في الكتان، تعزز عمل الأمعاء بشكل صحي، وتحد من الشهية، وتساعد في دعم فقدان الوزن، يمكن أن تساعد بذور الكتان، حتى على تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وخفض الكولسترول، والحماية من أمراض القلب، وتحقيق الاستقرار في نسبة السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما أنها مفيدة للبشرة والشعر.

6- الصنوبر
الحصة الموصى بها يومياً هي من /2 – 3/ ملاعق كبيرة، كما تساعد هذه المكسرات على تحسين صحة القلب، والحد من الكولسترول السيء، وحماية الشرايين، وقمع الشهية، وتعزيز الطاقة، وتحسين الرؤية، كما أنها تساعد على زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم، وتخفيف التعب والتوتر.
7- بذور اليقطين
الاستهلاك المنتظم لهذه البذور يساعد على تعزيز المناعة، وخفض الكولسترول السيء، وضبط نسبة السكر في الدم، ومكافحة القلق والاكتئاب، والحد من آلام التهاب المفاصل، ودعم صحة البروستاتا، وتحسين صحة القلب، والحد من خطر تطور بعض أنواع السرطان.

8- بذور السمسم
تتمتع بذور السمسم بقيمة زيتها، وهي مقاومة للنتانة، وقادرة على خفض ضغط الدم والكولسترول، والحماية من تلف الكبد، ومنع أمراض مثل التهاب المفاصل، والربو، والصداع النصفي، وهشاشة العظام، وبعض أنواع السرطان، كما يؤدي الاستهلاك المفرط لبذور السمسم إلى الصداع النصفي، ومتلازمة القولون العصبي لمن يعانون حساسية تجاه المكسرات والبذور.

9- بذور دوار الشمس
مصدر ممتاز لفيتامين (E)، وهو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون، الاستهلاك المنتظم لهذه البذور، يمكن أن يساعد في الحد من شدة الربو، وخفض ضغط الدم المرتفع، ومنع الصداع النصفي، والحد من مخاطر النوبات القلبية، أما الحصة الموصى بها فهي ربع كوب يومياً.

10- الجوز
من خلال تناول أوقية من الجوز يومياً /7/ حبات جوز، يمكنكِ التمتع بالعديد من الفوائد الصحية، فالاستهلاك المنتظم للجوز، يسهم في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، ويقلّل من ضغط الدم المرتفع، ويعمل على تحسين مستويات الكولسترول، والمساعدة في السيطرة على الوزن، وتعزيز صحة الدماغ، والتحكم بمرض السكري، كما أنه مفيد للبشرة والشعر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى