أخبار

شمال سوريا: المصادقة على قانون التقسيمات الإدارية وتأجيل المصادقة على قانون الانتخابات

(آدار برس- خاص)

صادق المجلس التأسيسي العام للنظام الفدرالي لشمال سوريا على قانون “التقسيمات الإدارية” خلال اجتماعه المنعقد اليوم في بلدة “رميلان” بمقاطعة “الجزيرة”، ويستكمل المجلس اجتماعه غداً للمصادقة على قانون الانتخابات الفدرالية.

وحضر الاجتماع ممثلو مقاطعات “الجزيرة، كوباني، عفرين”، وممتلين عن مُدن “منبج، تل أبيض، الرقة، ومناطق الشهباء”.

وخلال الاجتماع الثالث للمجلس التأسيسي للنظام الفدرالي لشمال سوريا الذي عقد اليوم في بلدة “رميلان” وبعد نقاشات مستفيضة وإجراء التعديلات اللازمة، صادق المجلس على قانون التقسيمات الإدارية للمناطق الفدرالية لشمال سوريا.

وبحسب القانون فقد تم تقسيم شمال سوريا إلى /3/ أقاليم وهي: “إقليم الجزيرة الذي يضم مقاطعة قامشلو ومقاطعة الحسكة”، و”إقليم الفرات الذي يضم مقاطعة كوباني ومقاطعة تل أبيض”، و”إقليم عفرين الذي يضم مقاطعة عفرين ومقاطعة الشهباء”.

وقال “حكمت حبيب” عضو المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي لشمال سوريا لــ”آدار برس” بإنه: “خلال اجتماع اليوم تم مصادقة قانون التقسيمات الإدارية بعد إجراء التعديلات اللازمة، كما تم مناقشة بعض بنود قانون الانتخابات، وتم تعليق الاجتماع ليستكمل يوم غد”.

وأشار “حبيب” إلى أنّ: “القانون الانتخابي يحتاج إلى مناقشات مستفيضة حول (من هو الناخب، ومن يحق له الانتخاب)، في الحقيقةً هذه الأمور دقيقة جداً ويلزمها لجان مختصة”، لافتاً إلى أنّ: “هذه الأمور ستكون محور نقاشات المجلس يوم غد الجمعة”.

ولم يدلي “حكمت حبيب” بأي تفاصيل أخرى، ولكن مصادر من داخل الاجتماع كشفت لــ”آدار برس” بأنّ بعض الأعضاء المشاركين في الاجتماع طالبوا بإدراج بند ضمن القانون الانتخابي يمنع سكان شمال سوريا غير الأصليين من المشاركة في العملية الانتخابية.

من جانبه قال “لقمان أحمي” رئيس حزب الخضر الكُردستاني وعضو المجلس التأسيسي للنظام الفدرالي لشمال سوريا، خلال اتصال معه عبر شبكة الانترنت لـــ”آدار برس” بإنّ: “المناقشات التي حدثت في الاجتماع ليست للإعلام.. عندما يصادق على القانون سوف يطرح للإعلام”.

 
مُتابعة: آري حسو
تحرير: ش. ع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى