أخبار

في واشنطن.. أول مؤتمر عن استقلال كردستان العراق

آدار برس

يُعقد في واشنطن في وقت لاحق من اليوم الجمعة مؤتمر موسع لبحث ملف استفتاء استقلال إقليم كردستان عن العراق، وفقاً لـ “كردستان 24”.

ويشارك في المؤتمر، الذي تستضيفه صحيفة واشنطن تايمز بالتعاون مع مؤسسة كردستان24 للأبحاث والإعلام، عدد من كبار المسؤولين في إقليم كردستان فضلاً عن أعضاء في الكونغرس وباحثين وأكاديميين ومحللين استراتيجيين لتسليط الضوء على مستقبل كرد العراق.

وتأتي تحركات إقليم كردستان قبل نحو شهرين من إجراء استفتاء شعبي يمهد لقيام دولة كردية أسوة بشعوب المنطقة.

وسيحمل المؤتمر شعار “إقليم كردستان.. حليف استراتيجي لأمريكا في محيط ملتهب”، وهو أول مؤتمر رئيسي يعقد في العاصمة الأمريكية عن استقلال الكرد.

وسيتحدث في المؤتمر مستشار مجلس أمن إقليم كردستان “مسرور بارزاني” ويسبقه في ذلك محافظ كركوك “نجم الدين كريم” في الملف ذاته.

وكانت صحيفة “واشنطن تايمز” قد أصدرت ملحقاً خاصاً حول استقلال كردستان يتضمن دراسات ومقالات لسياسيين وأعضاء في الكونغرس الأمريكي.

ويتطلع الكرد منذ عقود طويلة إلى استقلال كرددستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكرد ووزعتهم على أربع دول.

وكان “مسرور بارزاني” قال مؤخراً إن الكرد سيجرون محادثات مباشرة مع المسؤولين في بغداد فور إعلان نتائج الاستفتاء والتي يتوقع على نطاق واسع أن تكون لصالح الاستقلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى