أخبار

مكتب حقوق الإنسان في الجزيرة يدين اختطاف الفصائل الإسلاميّة أكاديمياً كردياً في عفرين

آدار برس

استنكرَ مكتب حقوق الإنسان في مقاطعة الجزيرة اختطاف الفصائل الإسلاميّة السورية الموالية لتركيا أكاديمياً كُردياً قبل أيام في عفرين شمالي سوريا، داعياً المجتمع الدولي إلى الضغط على تركيا لاحترام القوانين الدولية وضمان سلامة المدنيين.

وقالَ مكتب حقوق الإنسان في بيانٍ له: «بحسب الأنباء الواردة إلينا من مصادر موثوقة وبعض الجهات الحقوقية، فإنه تم اختطاف الدكتور “عبد المجيد عزت شيخو” من منزله في مدينة عفرين صباح يوم الأربعاء بتاريخ 4/4/2018 من قبل مجموعة مسلحة تابعة لما يسمى أحرار الشرقية المدعومة من الجيش التركي».

وأضاف: «الدكتور عبد المجيد شيخو من مواليد 1951 قرية جلبلة التابعة لمنطقة عفرين، وهو حائز على دبلوم من أكاديمية اللغات في ألمانيا وماجستير في الصحافة من جامعة موسكو عام 1984 وحاصل على الدكتوراه في الصحافة أيضاً من الجامعات الروسية عام 1988 وتبوأ منصب رئيس قسم الإعلام في جامعة عفرين».

واكدَ مكتب حقوق الإنسان أن عملية الاختطاف هذه «انتهاكٌ صارخٌ وواضح للمعايير الحقوقية والدولية لا سيما المادة 9 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكذلك الفقرة الأولى من المادة 9 من ميثاق العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وتتحمل مسؤوليتها كاملةً الدولة التركية المحتلة لعفرين».

وقال: «في الوقت الذي ندين فيه ونستنكر هذه الأعمال الإجرامية  من  نفي وخطف وتعذيب وقتل وتنكيل بحق المدنيين، نطالب الأسرة الدولية بالضغط على الدولة التركية المحتلة لعفرين لاحترام سلامة المواطنين واحترام كافة المواثيق والاتفاقات الدولية وإجبارها على رفع يدها والخروج من عفرين وإطلاق سراح كافة المختطفين لديها».

تحرير/ ع. أحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى