أخبار

مداهمات واعتقالات في ناحيتي “راجو” و”شرا”.. والحرائق المُتعمدة تلتهم المزيد من غابات عفرين

آدار برس

شنت الفصائل الإسلامية المعروفة بمسمى الجيش الحر والتابعة لقوات الاحتلال التركي، المزيد من حملات الاعتقال والمداهمات في منطقة راجو وناحية “شرا\شران”، في ظل تصاعد وتيرة الانتهاكات خلال اليومين الأخيرين.

وقال مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا أنه قد جرى توثيق اعتقال كل من: “محمد عثمان معمو/ 40 عاماً”، “رشيد شيخو\ 45عاماً”، من قرية “شاديا” في منطقة راجو.

وفي قرية “معرسكة” بناحية “شرا\شران”، تم اعتقال ثلاث شبان عرف منهم: “فوزي خليل”، وفي قرية “كورزيله” في ناحية شيراوا تم اعتقال خمسة مدنيين وهم (“عكيد عبد الرحمن/ 25 عاماً، أحمد يوسف عبد الرحمن/ 28 عاماً، جمال أولو/ 23 عاماً، نوري محمد عبد الرحمن/ 44 عاماً والمسن يوسف عبد الرحمن/ 68 عام)”، كما طالت المداهمات قرية “قسطل كشك”، وفقاً للمركز دائماً.

وأضاف المركز أن المليشيات المؤتمرة من قبل الاحتلال التركي قامت، يوم أمس الأربعاء، بتوطين 11 عائلة مستوطنة من ريف الغربي لمدينة حماه، في قريتي “هيكجه” و”مروانية تحتانية”، التابعتين لناحية “شيه” في عفرين.

لتأتي العملية استكمالاً لمخطط التغيير الديمغرافي في المنطقة الكردية، والذي تسعى له حكومة العدالة والتنمية في تركيا، وجماعة الاخوان المسلمين في سوريا، عبر ميليشياتهما المسلحة، والعائلات التي يتم استجلابها من ارياف دمشق، وتوطينها في منازل السكان الكُرد الأصليين.

إلى ذلك، وعلى صعيد متصل، اندلعت مجددا النيران في الغابات الحراجية في الجبال المحيطة بـ “وادي جرقا” بالقرب من قرية “علمدارا” في ناحية راجو، حيث تعمد المليشيات الإسلامية إلى حرق غابات عفرين واحراجها الواحدة تلوى الأخرى، فيما يعجز الأهالي الكرد عن إطفاء الحرائق نتيجة عدم توفر المعدات اللازمة ومنع سلطات الاحتلال لهم من القيام بذلك.

ووفقاً للمركز، فقد اندلعت حرائق جديدة في سلسلة “جبل هاوار”، في المنطقة الواقعة بين قريتي “شيخ” و”جيه”، وامتدت النيران لمساحات شاسعة من الغابات وأحرقت أشجار الزيتون والسنديان والزعرور.

كما واندلعت النيران بالأشجار الحراجية والزيتون في قرية “هوبكه”، واحرقت مساحات واسعة من أحراج “كفري كار”، بينما وصلت أمس إلى أراضي قرية “خليلاكا” في ناحية “بلبل\بلبلة”، مما أدى إلى احتراق المئات من أشجار الزيتون.

تحرير: أ،م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى