أخبار

أردوغان يطلب رفع الحصانة البرلمانية عن رؤساء الأحزاب المعارضة

آدار برس

تقدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بمذكرة لرئاسة البرلمان، لرفع الحصانة البرلمانية عن 138 برلمانياً على رأسهم زعماء المعارضة، حسبما نشرت صحيفة “الزمان التركية”.

وطالب أردوغان برفع الحصانة البرلمانية عن 21 نائباً برلمانياً في الدورة التشريعية رقم 27، بينهم رئيس حزب الشعب الجمهوري والبرلماني عن مدينة إزمير، كمال كيليتشدار أوغلو، ونائب رئيس حزب الشعب الجمهوري والبرلماني عن مدينة مانيسا، أوزجور أوزيل، ورئيس حزب الشعوب الديمقراطية المشارك والبرلمانية عن مدينة إسطنبول بارفين بولدان.

وكان القانون الخاص برفع الحصانة البرلمانية عن النواب قد دخل حيز التنفيذ في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، ومنذ ذلك الوقت تم رفع الحصانة البرلمانية عن 59 نائباً برلمانياً عن حزب الشعوب الديمقراطية، وتم اعتقال 26 منهم.

كما تم اعتقال 12 نائباً برلمانياً عن حزب الشعوب الديمقراطية، من بينهم رئيسا الحزب صلاح الدين دميرتاش، وفيجان يوكساك ضاغ، ونائبا رئيس تكتل نواب الحزب في البرلمان إدريس بالوكان وتشاغلار دميرال، بالإضافة إلى البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطية ليلى بيرليك، التي اعتقلت لمدة شهرين، أفرج بعدها عنها في 4 يناير/ كانون الثاني؛ كما صدرت قرارات ضبط وإحضار في حق نائب الحزب عن مدينة شيرناق فيصل صاري يلديز، ونائب الحزب عن مدينة فان توغبا هيزير، بسبب تواجدهم خارج البلاد.

وقد تمت الموافقة على التعديلات الدستورية الخاصة برفع الحصانة البرلمانية في الجمعية العمومية للبرلمان التركي، في مايو/ أيار 2016، بموافقة 376 نائباً؛ والآن الرئيس التركي يطالب برفع الحصانة عن 138 نائباً من بينهم 50 من حزب الشعوب الديمقراطية.

وكانت السلطات التركية قد استغلت القانون من أجل رفع الحصانة عن نائب حزب الشعب الجمهوري أنيس بربرأوغلو، في 2017، بسبب نشره معلومات عن شاحنات الأسلحة التابعة لجهاز الاستخبارات التركية، التي كانت في طريقها إلى التنظيمات المسلحة في شمال سوريا، وصدر في حقه حكم بالسجن 25 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى