أخبار

مستشار الإدارة الذاتية يرد على تصريحات تركيا بشأن “المنطقة الآمنة”

آدار برس

رفض مستشار الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، بدران جيا كورد، بشكل قاطع فكرة إنشاء تركيا لـ”المنطقة الآمنة” التي قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “قواته تخطط لإقامتها في شمال سوريا، بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترمب”.

وقال جيا كورد في تصريح لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إن “ما تسمى بالمنطقة الآمنة ستكون بمثابة احتلال تركي، ولكن بغطاء جديد”.

وكان أردوغان قد صرح في كلمة ألقاها داخل البرلمان التركي أمام كتلة حزب العدالة والتنمية الحاكم، بأن “قواته ستنشئ (منطقة آمنة) على مسافة 20 ميلاً (32 كيلومتراً) في شمال سوريا، وأن تركيا ستسعى للحصول على المساعدات اللوجستية والمالية من الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين لإنشاء هذه المنطقة”.

وفي هذا السياق أوضح “جيا كورد”، أن “الإدارة الذاتية في شمال سوريا ستقبل بـ(منطقة آمنة) فقط إذا كانت تحت إشراف الأمم المتحدة والقوات الدولية، أو في حال اتفقنا مع دمشق وفق المبادئ التي طرحناها للحوار، ففي هذه الحالة يمكن دخول القوات السورية لحماية الحدود من أي هجمات خارجية، وهذا من واجبات الجيش السوري”.

وأضاف مستشار الإدارة الذاتية، أن “الدولة التركية والفصائل الإرهابية المرتبطة بها كانت تنوي احتلال هذه المناطق عسكرياً، ولكنها واجهت ردود فعل دولية متعاطفة مع الإدارة الذاتية الديمقراطية، وهو ما دفع تركيا إلى رسم مخطط أكثر خبثاً وتعقيداً لاحتلال هذه المناطق المستقرة والآمنة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى