أخبار

بعد تصريحات صويلو وزيارة آكار.. العراق تسلم تركيا مذكرة احتجاج

آدار برس

استدعت وزارة الخارجية العراقية، الاثنين، القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد لتسليمه “مذكرة احتجاج” أدانت فيها زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي اكار للأراضي العراقية، مؤكدة رفضها للخروقات التركية للسيادة العراقية.

وذكر بيان صادر عن الخارجية العراقية، الاثنين، أن “وكيل الخارجية العراقية نزار الخير الله استدعى القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد كوجلو كالفات اليوم، وتم تسليمه مذكرة احتجاج”.

وبحسب البيان: “عبرت الحكومة العراقية عن استيائها الشديد وإدانتها من قيام وزير الدفاع التركي خلوصی بالتواجد داخل الأراضي العراقية بدون تنسيق أو موافقة مسبقة من قبل السلطات المختصة، ولقائه قوات تركية تتواجد داخل الأراضي بصورة غير مشروعة”.

كما وأدانت الخارجية تصريحات وزير الداخلية التركي بشأن نية تركيا إنشاء قاعدة عسكرية دائمة في شمال العراق.

وأكد الوكيل أن “الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع الخروقات المتواصلة لسيادة العراق وحرمة الأراضي والأجواء العراقية من قبل القوات العسكرية التركية، وأن الاستمرار بمثل هذا النهج لا ينسجم مع علاقات الصداقة وحسن الجوار والقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة”.

كما وشدّد الوكيل العراقي على ضرورة تذكير الجارة تركيا أن الركون إلى الحلول العسكرية أحادية الجانب لا يمكن أن يكون السبيل الناجع لتسوية التحديات الأمنية المشتركة.

وكان وزير الدفاع التركي وقيادات عسكرية تركية قد وصلوا أمس الأحد إلى قاعدة عسكرية تركية بالقرب من محافظة دهوك بإقليم كردستان، في زيارة غير معلنة وبدون تنسيق مع الحكومة العراقية.

ومنذ الثالث والعشرين من نيسان/أبريل الماضي، شنت تركيا هجمات برية و جوية لا تزال مستمرة إلى اليوم، في عمق أراضي إقليم كردستان العراق، بذريعة محاربة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى